انواع الغرزوالخياطات
تفضلوا
الخياطة الفرنسية
هي خياطة داخل خياطة، وتستعمل عادة للأقمشة الخفيفة؛ مثل: الشيفون والأرجاندى، والجورجيت ، والحرير ...ثبتي الطرفين معا بحيث يكونان قريبين من الحواف مع جعل الظهرين معا للداخل، وخيطي بالماكينة، ثم قصي الزائد من حواف الطبقتين قريبا من خط الخياطة، واكوى الخياطة على جانب واحد من القماش، ثم اقلبي؛ بحيث يظهر السطح للخارج واثني على امتداد خط الخياطة السابقة، ثم خيطي سطرا آخر من النباتة على امتداد الخط الأساسي للخياطة مع ملاحظة إخفاء الحواف الداخلية للخياطة السابقة.
الخياطة المثنية
وهي تستعمل في ملابس الرياضة و البيجامات وقمصان الرجال. صلي الطرفين والسطحين معا، ثم قصي الزائد من حافة واحدة قريبا من خط الخياطة؛ أي على بعد حوالي نصف سنتيمتر،ثم اطوي لأسفل حافة الطرف الآخر، واثنيها فوق الحافة المقصوصة، وخيطي بالماكينة قريبا من الحافة.
ملاحظة: يمكن كفافة الطية بغرزة مسحورة بدلا من خياطتها، وذلك حتى لا تظهر الغرز فوق سطح الرداء بدلا من خياطتها بالماكينة كما ذكر سابقا.
الكفافة البسيطة غرزة /غرز تثبيت الذيل
تستعمل هذه الغرزة في خياطة الذيل وتثبيته. وتبدأ من اليمين إلى اليسار.يلقط خيط واحد من قماش الرداء، ثم يؤخذ طرف ثنية الذيل على الإبرة؛ بحيث تميل الإبرة ميلا خفيفا على الثنية، ثم تسحب الإبرة ويشرع في عمل الغرزة التالية.
غرزة الكفافة المسحورة
وهي تستعمل في تثبيت ذيل الملابس الرقيقة والبياضات (اللانجرى) وملابس الأطفال وتعمل بإدخال الإبرة في فتلة واحدة من نسيج الرداء الأسفل، ثم إدخاله بين طية ثنية الذيل فوق الغرزة،على أن تخرج الإبرة على بعد مقدار المسافة بين كل غرزة والغرزة التالية وتشد الإبرةا لفتلة إلى آخرها وتبدأ الغرز التالية بإدخال الإبرة في فتلة نسيج الرداء أسفل المكان الذي خرجت منه الإبرة ثم تغرز في طيه ثنية الذيل كالسابق.
غرزة رجل الغراب
تعمل غرزة رجل الغراب على ثنية الذيل دون عمل الطية الداخلية للثنية، وتستعمل غالبا في الأقمشة السميكة، وتشغل من اليسار إلى اليمين.تدخل الإبرة في طرف ثنية الذيل من اليمين إلى اليسار مع أخذ بضع فتلات من النسيج، وتسحب الإبرة، ثم تؤخذ فتلة واحدة من قماش نسيج الرداء، ويكون دخول الإبرة في القماش من اليمين إلى اليسار. وبهذا تتكون خطوط مائلة فوق الثنية تظهر كالصلبان.كرري هذا طول العمل، مع مراعاة عدم شد الخيط.
الغرز المسحورة
تعمل الغرزة المسحورة لتثبيت حافة الذيل بعد أن يكون قد جهز؛ وذلك بلفق طرفه بغرزة اللفق السيرفيلية، وتعمل السراجة على بعد ثلاثة أرباع السنتيمتر من طرف الثنية، ثم يبدأ العمل من اليمين إلى اليسار بغرز الإبرة في الثنية بعد طي طرف الحافة إلى الخلف ثم تؤخذ بضع فتلات من النسيج أسفل ثنية الذيل،وتشد الإبرة ويكرر العمل على طول الشغل.
غرزة عظمة السمكة
تستعمل لوصل حافتين دون تركيب واحدة على الأخرى، وفي ضم قطعتين إحداهما إلى الأخرى، وذلك بأن تسرج حافتا النسيج المراد ضمهما على قطعة من الورق. لربط الفتلة فى حافة واحدة، ثم يمرر سن الإبرة بين الحافتين من الخلف إلى الأمام على حافة إحدى قطعتي النسيج، ثم يسحب الخط دون شد حتى لا تركب إحدى الحافتين على الأخرى، ثم تدخل الإبرة في حافة قطعة النسيج الأخرى من أن تترك مسافة صغيرة بين كل غرزة وأخرى.
غرزة رأس السهم
تستعمل هذه الغرزة، إما للتقوية وإما للزخرفة. وتعمل رءوس الأسهم عند قمة الكسرات، أو زوايا أركان الجيوب، أو عند المواضع التي يكون عندها شد. حددي أولاً موضع رأس السهم وحجمه بمثلث من خيط القطن، ويمكنك استعمال غرزة السراجة الصغيرة أو غرزة واحدة طويلة لكل ضلع من أضلاع المثلث،على أن يكون وسط قاعدة المثلث على خط منتصف الكسرة. صلي الخيط بعناية إلى قاعدة الركن الأيسر. أدخلي الإبرة من اليمين إلى اليسار خلال القمة العليا تاركة غرزة طويلة بين الركنين. الآن أدخلي الإبرة في قاعدة الركن الأيمن ثم أخرجيها عند اليسار، ثم صليها مباشرة إلى الغرزة السابقة عند القمة.كرري العمل مع جعل الغرز متقاربة بعضها من بعض؛ حتى يمتلئ الشكل. لاحظي أن الغرز التي عند نقطة القمة تزداد طولا كلما اتجهت إلى القاعدة، في حين تتلاقى الغرز التي عند القاعدة في المنتصف.
غرز (العمود) القضيب
تستعمل القضبان كوسيلة أخرى لتقوية نهايات الجيوب أو فتحات الصدر والفتحات عموما. اعملي ثلاث غرز أو أربعا فوق نهاية الفتحة خلال كل طبقات القماش؛ بحيث تكون متماثلة في الطول و الشد، ثم اعملي غرزة لف (كوردنية ) على هذه الأعمدة ليكون هذا العمود المشغول تتطلب عملية الحياكة الجيدة استعمال المكواة بصفة مستمرة في أثناء عملية الحياكة، وأن تكوى الخياطات أولاً بأول. لهذا الأساس يجب أن تحفظ المكواة نظيفة، وفي حالة صالحة طيلة الوقت. وتوجد أنواع كثيرة من المكاوي؛ منها: المكواة الآلية (الأتوماتيكية) ذات الضابط الحراري، وفائدته التحكم في درجة الحرارة بحسب نوع النسيج المطلوب كيه؛ ولذا تعد خير الأنواع. أما إذا استعملت مكواة غير ذات ضابط حراري؛ فإنّه يجب أن تلاحظي درجة الحرارة أثناء عملية الكي. كما يوجد نوع آخر مصنوع من الصلب يستعمل في تسخينه وابور المطبخ، وهو يتطلب رفع المكواة بين حين وآخر للكشف عن مدى تسخينها، وهذه العملية تكتسب بالمران و الخبرة.
آلة ضبط الذيل
تستعمل لقياس علامة ذيل الرداء وضبطها وتحديد العلامات عليها بحسب الطول المطلوب في أثناء عمل بروفة الفستان. ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة - أثناء دورانها حول ذيل الفستان - خطًا من الطباشير. وهي طريقة سريعة الأمامية والخلفية. إن الخطوط الطباشيرية. تكون عادة غير واضحة، وبخاصة إذا كان لون القماش فاتحا. وتوجد آلة أخرى تؤدى الغرض نفسه، ولكن تستعمل فيها الدبابيس بدلا من الطباشير. وهذه أفضل لأنها تعطي خطا واضحا من الدبابيس، مهما كان لون القماش، وإن كانت تحتاج إلى مجهود يزيد عما تحتاجه الآلة السابقة.
عجلة الروليت /عمل العاملات والإرشادات
تستعمل هذه الآله في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه، وذلك بتمريرها حوله لتحديد العلامات. ولا نوصى باستعمالها الأمامية والخلفية في الأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية ذات النسيج المتين، وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية.
طباشير الترزي
توجد منه عدة أنواع. ويكون عادة إما في شكل الكعكة، وإما على شكل القلم الرصاص. وهو يصنع من الشمع أو الصلصال. ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال؛ لأن مادته يمكن إزالتها بسهولة. أما النوع المصنوع من الشمع؛ فقد يترك أثرا دهنيا عند استعماله. أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر مادة الشمع بالمكواة الساخنة، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة قدر المستطاع. وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير الأبيض. وإذا استعملت الطباشير الملون فيجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله.
الإبر
يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدببة و الثقب جيد الشطف. وتوجد إبر خاصة باشتغال اليد، وهي عادة ما تكون متوسطة الطول ، ذات ثقب قصير بيضاوي الشكل. أما الإبر التي تستعمل في الخياطة؛ فيجب أن تكون طويلة نوعا ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل. ويوجد من كلا النوعين أحجام مختلفة وأرقام متعددة. وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة. أما الأرقام الكبيرة (بعد رقم 9 ) فتدل على صغر الإبرة ودقتها. وتفضل الإبرة رقم (9 ) للخياطة. أما الإبر المثالية لأشغال التطريز فهي رقم 10 ، 11. وتحفظ الإبر عادة في أكياس مصنوعة من ورق يقي الإبر من الصدأ. ولذا يجب حفظ الإبرة بعد الاستعمال في هذا الكيس حفظا لها من التلف و الصدأ. وإذا فقدت الإبرة رونقها وحدتها، فيمكنك تمررها عدة مرات فى كيس الصنفرة.
الدبابيس
أما الدبابيس فيجب أن تختار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف، وأن تكون ذات طول مناسب مصنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثرا فى القماش عند الاستعمال، وبخاصة في الأقمشة الحريرية و الألوان الفاتحة، ويفضل النوع الذي يباع في علب من الصفيح على النوع الذي يباع في ورق.
الكستبان
إن اختيار الكستبان الملائم لإصبع اليد اليمنى الوسطى يتوقف عليه نجاحك فى عملية الحياكة و الأشغال . ويفضل النوع المعدني ذو التجعدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي. وهناك من تفضل استعمال الكستبان البلاستك. غير أننا لا نحبذ هذا النوع لأن مادة البلاستيك لا تحفظ التجعدات سالمة مدة طويلة. والمقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح (يلق) أو يخنق طرف الإصبع. ولابد أن تصل نهاية الكستبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط.
خيط السراجة
يستعمل في السراجة نوع خاص من الخيط أحسنه ما كان رفيعا ناعم الملمس. ويستحسن أن يستعمل فى عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت عن أي خياطة أخرى مع مراعاة عدم استعمال اللون الأسود، وبخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة.
غرزة الشلالة /الخياطة اليدوية المستديمة
تستعمل غرزة الشلالة عند الوصلات اليدوية وعند عمل الكشكشة والكسرات الرفيعة (نرفير). وهي تشبه غرزة السراجة العادية؛ إلا أن الشلالة يجب أن تكون منتظمة وصغيرة قدر الإمكان وأن يكون السطر مستقيما و دقيقا. وفي حالة عمل الشلالة لتخدم غرضا مستديما يجب تثبيت الفتلة في بداية الصدر بعمل غرزتين صغيرتين إحداهما فوق الأخرى وعدم عمل عقدة في الخيط الأمامية والخلفية ففي حالة عمل الكشكشة التي سوف تستغنين عن غرزها بعد التركيب؛ فإنها تعمل كالآتي:
اعملي غرزة التثبيت أولاً، ثم اعملي غرزا صغيرة في القماش من جهة اليمين؛ وذلك بتوجيه الإبرة بخفة إلى الأمام والخلف لعمل عدة غرز دقيقة مع دفع الإبرة في القماش (يجب لبس الكستبان) ثم اسحبي الإبرة بالخيط خلال النسيج قليلا. وكلما تقدمت في العمل حركي موضع اليد الممسكة بالقماش؛ حتى تصلي إلى نهاية السطر، وشدي الخيط كله. وهذه الغرز تحتاج إلى مران. ولذا؛ فلا تيأسي إذا لم تستطيعي ضبط العمل من أول مرة.
هي غرز قوية تحل أحيانا محل غرز الماكينة؛ إذا لم يتيسر استعمالها أو تستعمل في بعض المواضع الدقيقة التي لا يمكن استعمال الماكينة فيها. وإن كانت تستغرق بعض الوقت. وتختلف كل الغرز من الأمام عن شكلها على ظهر الشغل؛ حيث تظهر في الأمام كصف من الغرز المتتابعة؛ في حين تظهر من الظهر كأنها غرزة الفرع التي تشغل في بعض الأشغال اليدوية، وتعمل كالآتي:
أولا-.ارفعي الإبرة أعلى خلال القماش، وثبتي البداية بعمل غرزتين بسيطتين إحداهما فوق الأخرى ابتداء من الجهة اليمنى. .
ثانيا- اعملي الغرزة الأولى بغرز الإبرة خلف الخيط عند البداية بمقدار طول الغرزة، ثم أخرجي الإبرة على المسافة نفسها من أمام
الخيط الأول. ولعمل غرز دقيقة قللي المسافات ثم كرري العمل مع حفظ السطر مستقيما والغرز منتظمة يلامس بعضها بعضا أي أن تبتدئ الغرزة التالية من المكان نفسه الذي انتهت عنده الغرزة السابقة.
غرزة الربط
تستعمل هذه الغرزة عند عمل الوصل اليدوي؛ وهي أسرع من غرز النباتة، وأمتن من غرزة الشلالة؛ وتعد مزيجا من الغرزتين معا تعمل غرزة شلالة ثم غرزة نباتة.
غرزة سن الدبوس
وهي تستعمل عند خياطة السوستة على اليد وثنية الجاكيت. وهي تشبه غرزة النباتة الأمامية والخلفية . إن الغرز تكون غير متلاصقة وغير ظاهرة على سطح الشغل، وتتراوح المسافة بين كل غرزة و الغرزة التالية ما بين نصف السنتيمتر و ثلاثة أرباع السنتيمتر. اغرزي الإبرة بخفة خلف الخيط عند كل غرزة. وأخرجي الإبرة من أمام آخر غرزة على مسافة ثلاثة أرباع السنتيمتر لتكوين الغرزة التالية.